شلال الاخبار..الخبر لحظة بلحظة

    تحميل صور الاخبار

    خبراء يواجهون تحديات ندرة المياه.. ديسمبر المقبل

    منذ 5 ساعة (27-09-2024 07:58:34) (سياسة)

    يستعد المؤتمر الإقليمي لتحلية المياه (ARWADEX) بالشراكة مع المؤتمر والمعرض الدولي لتكنولوجيا الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه (IWWI)، لإطلاق فعاليات "المؤتمر الإقليمي لتحلية المياه" الذي سيُعقد في القاهرة الجديدة، بمركز مصر الدولي للمعارض، في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر 2024م.

    ويركز المؤتمر على مناقشة التحديات المتعلقة بندرة المياه وتلوث مصادرها، مع استعراض أحدث الابتكارات في مجالي تحلية المياه وإعادة استخدامها.

    ويهدف المؤتمر إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها تبادل الخبرات وعرض تجارب ناجحة لتطوير تقنيات تحلية المياه وإعادة استخدامها في الدول العربية والدولية، بما يعزز من استدامة هذه الموارد. كما يسعى إلى تعزيز التعاون البحثي وفتح قنوات جديدة للتعاون بين الجهات البحثية الإقليمية والدولية لإجراء دراسات متخصصة تتناسب مع بيئة المنطقة، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص من خلال عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع تحلية المياه، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص لدفع نمو مبادرات المياه المستدامة، كذلك يهدف إلى نقل وتوطين التكنولوجيا عبر حث الشركات المتخصصة في التحلية على إنشاء مرافق تصنيع في المنطقة العربية، مما يسهم في تعزيز إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا والخبرة اللازمة.

    ومن الأهداف الأخرى تطوير المهارات وتقديم برامج تدريبية لتطوير مهارات المهندسين والفنيين العاملين في مجال تحلية المياه وإعادة استخدامها، وتخريج جيل جديد من المتخصصين في هذا المجال.

    ويشمل المؤتمر عدة محاور رئيسية تُعنى بمختلف جوانب تكنولوجيا المياه، منها: الإطار المؤسسي لقطاع التحلية واستعراض قصص نجاح عالمية ونماذج أعمال مبتكرة لإدارة مشاريع تحلية المياه، التكنولوجيا الخضراء ومناقشة تكنولوجيات التحلية الصديقة للبيئة وإدارة المحلول الملحي بشكل مستدام، الطاقة المتجددة وتسليط الضوء على استخدام مصادر الطاقة البديلة في قطاع التحلية لتقليل الآثار البيئية، إدارة المخلفات واستكشاف حلول متقدمة للتعامل مع المخلفات الناتجة عن عمليات التحلية والصرف الصحي، والرقمنة في تحلية المياه ومناقشة دور التكنولوجيا الرقمية في تحسين كفاءة محطات التحلية وتوفير الموارد.

    تابعونا..